موضوع عشوائي

آخر المواضيع

نظام مقرأة الدُّرَّةِ المُضِيَّةِ لإقراء القراءات والعلوم الشرعية والعربية للجادّين والجادات فقط

 بسم الله الرحمن الرحيم
نظام مقرأة الدرة المضية لإقراء القراءات والعلوم الشرعية والعربية للجادّين والجادات فقط - هذا نظام
الشيخ إسماعيل الشرقاوي وبعض أستاذات التجويد بالمركز ، وفيه روابط معلومات شيوخ وشيخات المقرأة - حفظهم الله -
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين ، أما بعد ...
فاعلموا أيها الإخوة الكرام والأخوات الكريمات أن القراءة كانت مفتوحة للجميع ، فلما وقعت مخالفات للآداب ونقض للعهود من كثير من الطلاب تم إقرار هذا النظام ؛ ليكون عقدًا وشرطًا للإقراء ، قال الله - تعالى - : ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ)) (المائدة 1) ، ((وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا)) (الإسراء 34) ، ويقول النبي - صلى الله عليه وسلم - «المُسْلِمُونَ عَلَى شُرُوطِهِمْ» . صحيح ، رواه الترمذي (1352) (3/ 626) والبزَّار (3393) (8/ 320) وغيرهما .  فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ ، وبالله التوفيق .
1- منهجنا " الصبر والتدبر" للمتابعة ، انظر س 19 في الرابط :
http://zdnyilma.blogspot.com/2014/08/11-20.html
2- الاعتناء بتدريس العلوم الشرعية والعربية وربطها بتلاوة القرآن الكريم ؛ لاعتقادنا بأنه لن تصلح هذه الأمة إلا بما صلح به أولها "الإخلاص والعلم والعمل " ، وقد يتخلل تلاوة طلاب القراءات بعض اللمحات التدبرية ، مواعيد المجالس العلمية :
http://zdnyilma.blogspot.com/2014/08/blog-post_66.html
3- السيرة الذاتية للشيخ الشرقاوي : 

  http://zdnyilma.blogspot.com/2014/08/blog-post_99.html 

4- المقرأة ترحب بكل الفئات الاجتماعية وكل المراحل العمرية ، وكل المستويات رجالًا ونساءً .
5- إقامة الشيخ في دولة المغرب ، ويقرئ الطلاب – بفضل الله - من جميع أنحاء العالم عبر الإنترنت ، وعبر الهاتف المحمول ، والهاتف المنزلي أحيانا ، كما يقيم بعض المقارئ والدورات العلمية في الجمعيات والمؤسسات القرآنية والدعوية داخل المغرب وخارجها .
6- لا بد من أن يكون الطالب أو الطالبة على دراية بآداب طالب العلم ، حمل ما في الرابط :

http://www.t-elm.net/moltaqa/attachment.php?attachmentid=1985&d=1259658316 
 
7- ليس كل من يقرءون في المقرأة يستحقون الإجازة ، وربما يقرأ الطالب أكثر من ختمة قرآنية حتى يصل إلى المستوى المطلوب ، كما يتم إجراء اختبارات شفوية أثناء دراسة كتب العلوم الشرعية والعربية .
8- الطلاب يقرءون غالبا منفردين ، وأحيانا تقام مقرأة فيها أكثر من شخص دون اختلاط بين الرجال والنساء .
9- من أخذ موعدا فينبغي أن يتصل في موعده مباشرة أو يتصل بعد كتابة رسالة السلام عليكم ؛ لأن الشيخ قد يكون مشغولا بأمر آخر فربما لا ينتبه للوقت والرسائل .
10- عند غياب الشيخ يكتب اعتذارا للطالب تحديدا أو اعتذارًا عاما على التشكيل الجانبي لسكايب ، وينبغي على الطالب أن يرسل اعتذارًا عند الغياب أو التأخر عبر الإنترنت أو المحمول ، ومن تغيب ثلاث مرات متتابعة دون اعتذار فستلغى مواعيده من الجدول وتذهب لطلاب آخرين حتى يتم ترتيب مواعيد أخرى له بعد فترة معينة بإذن الله ، ونرجو المعذرة في ذلك لضيق الوقت والضرر الواقع على الشيخ وطلابه المجتهدين من حجز مواعيد بدون حضور .
11- وقت استغراق الختمة القرآنية أو الكتاب المطلوب دراسته يرجع إلى توفيق الله - تعالى - ثم وقت الشيخ ومستوى الطالب أو الطالبة ، ويتم الاتفاق على ذلك عند البدء بإذن الله .
12- الشيخ يأخذ بقول جمهور الفقهاء بجواز اشتراط المال - على القادرين - لتعليم القرآن الكريم والعلوم الشرعية والعربية من أجل حبس الوقت ، وليس للإجازة ؛ لذا ينبغي على كل من أراد الالتحاق بالمقرأة توضيح قدرته المالية الشهرية على الدفع .
 (انظر فتوى رقم 30 ، 31 من الإمتاع بفتاوى التلاوة والاستماع) تابع الرابط :
http://www.alukah.net/Sharia/0/56196/ 

13-نظام الوقت الإضافي ، وهذا - بفضل الله - تتميز به المقرأة ، وهو :
أي وقت فارغ عند الطالب بخلاف المواعيد يراسلنا برسالة "السلام عليكم ، هل الوقت متاح لأقرأ الآن" فإن كان الوقت متاحًا نكمل بإذن الله ، فإن لم يكن ففي فرصة أخرى ، وبالله التوفيق .
14- يجرى امتحان للطالب - القارئ إفرادًا - في الأحكام التجويدية النظرية بعد الختم ؛ فيتوجب على الطالب الإحاطة بها ومذاكرتها جيدا من خلال التحفة والجزرية والمختصر المفيد وكتاب القراءة التي قرأها إفرادا أو ما يقوم مقامها من الكتب الأخرى ، وإن لم يتواصل للامتحان بعد الختم فلا إجازة له . 
15- أقصى حد لغير الحافظين أن يقرءوا من المصحف قراءتين فقط مع اجتهادهم في الحفظ ، فإن أرادوا الزيادة على قراءتين لا بد من أن يحفظوا القرآن الكريم كاملا .
16-لجمع القراءات يشترط على الطالب أن يكون حافظًا للقرآن الكريم كاملا ، متحققا بكل أحكام التجويد ، وأن يكون قد ختم القراءات إفرادا من قبل  ، وأن يكون حافظا للتحفة والجزرية وأصول القراءات التي يريد أن يجمعها على الأقل (أصول الشاطبية - أصول الدرة - أصول الطيبة) .

17-تفاصيل المعاملات المالية :  
مَا كَانَ الْفَقْرُ لِيَمْنَعَ طَالِبَ الْعِلْمِ النَّاجِزْ ... بَلْ هُوَ مِنْ أَعْظَمِ الْحَوَافِزْ    
أ- للفقراء (الذين يريدون القراءة عبر الإنترنت) أن يتواصلوا مع السادة الشيوخ أعضاء المقرأة (هذا متاح للطلاب والطالبات) ، أو السيدات الشيخات عضوات المقرأة (هذا متاح للطالبات فقط) ، ويتفقوا معهم على المواعيد المناسبة ويخبروهم من البداية أنهم لا يقدرون على الدفع :

رابط معلومات السادة أعضاء المقرأة :
http://zdnyilma.blogspot.co.id/2015/05/blog-post_14.html

رابط معلومات السيدات عضوات المقرأة :
http://addorrh-f.blogspot.co.id/2015/05/blog-post.html


وللفقراء (الذين يريدون القراءة على الشيخ الشرقاوي مباشرة ومجانا) أن يزوروا مقر مركز الفردوس بالمغرب ، ومرحبًا بهم ، بشرط تحققهم بهذه الشروط :
 1-عدم انتمائهم لأي جماعة أو اتجاه فكري أو تنظيمي غير معتمد في المغرب . 2-تكلف الطلاب بمصاريف إقامتهم (ليس المركز مسؤولا عن نفقة أو مبيت أحد) 3-التنسيق مع الإدارة قبل المجيء ؛ لمعرفة المواعيد المناسبة لحضورهم .


ب- للقادرين على الدفع - سواء يقرءون مشافهة أم عن بعد - أن يسألوا إدارة المقرأة عن تفاصيل برامج الختم ، ومدتها ، ومقدار الرسوم وكيفية إرسالها ؟

لماذا تشترط المقرأة مالا لإقامة بعض الدورات أو الختمات ؟ تابع الرابط :

 http://zdnyilma.blogspot.com/2015/05/blog-post_11.html
لمزيد من المعلومات والتواصل عبر المحمول : 
 من داخل المغرب 0672917596/ 0690379779 وبه واتس آب – 
من خارج المغرب 00212672917596 / 00212690379779 وبه واتس آب ، وعبر معرف السكايب Elsharkawe1427  ، وبنفس المعرف على هوت ميل - ياهو – أوفو – بالتوك . وفقكم الله .
 أخي الكريم ، أختي الكريمة ، أرجو قراءة منهج المقرأة جيدًا والسؤال عن شيخكم الذي ستقرءون عليه قبل التلاوة ، فإن وافقتم فراسلونا عبر سكايب ؛ ليتم الاتفاق على التفاصيل بإذن الله  ، وإلا فلا تضيعوا وقت إخوانكم ، وجزاكم الله خيرا

فإن أعجبك الحال ... فاصبر تنال : العذب الزُّلال
وإن لم يعجبك المذهب ... فاتركه واذهب
وإن أردت الإزالة ... فلا عتاب ولا نذالة
يا عالَم العجائب ... لولا الرغائب والغرائب
لألقيت السلام على الأقارب ... وحسبي بكتاب الله صاحب

الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ مَقْرَأَةُ الدُّرَّة الْمُضِيَّة العالمية للعلوم العربيّة والإسلاميّة 2019 ©