بسم الله الرحمن الرحيم
هدية : "توفيقُ رب العرش لتخريج متقنِ ورش"
. بسم الله الرحمن الرحيم . قال الله - تعالى - : ((وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا)) (المزمل 4) . الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، والصلاة والسلام على إمام الأنبياء وخير البريات صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ما تعاقبت الصلوات في المساجد والخلَوَات ، وبعد ...
فقد من الكريم - سبحانه وتعالى - باكتمال إنتاج سلسلة شروح رواية ورش الصوتية والمرئية للشيخ إسماعيل بن إبراهيم الشرقاوي - غفر الله له ولوالديه ولجميع المسلمين - (وسنضمنها في أسطوانتين قريبًا بإذن الله) ، وتشتمل السلسلة على :
1-موجز خلاصة ورش - الأصول والفرش ، كما في الرابط التالي :
https://www.youtube.com/watch?v=niMIVgvvyJc&list=PLSDyvkVJCfioqv1MraNxQP1Ef5HIjg6ZT
2-شرح فتح المُعطِي وغُنْيَة المُقْرِي في شرح مقدمة ورش المصري للعلامة الشيخ محمد بن أحمد بن الحسن بن سليمان ، الضرير ، الشهير بالمُتَوَلِّي - ت 1313 هـ رحمه الله - كما تلقاه عن شيخه العلامة السيد أحمد بن محمد الدري التِهامي - كان حيا 1269 هـ رحمه الله - :
https://archive.org/details/sharkawi-warsh
3-تسجيلات دورة شرح "هداية المريد إلى رواية أبي سعيد" للعلامة علي بن محمد الضباع - ت 1380 هـ رحمه الله - (ورش من طريق الشاطبية):
http://zdnyilma.blogspot.com/2016/05/blog-post_13.html
وما كان من سهو أو خطأ فقد تم استدراكه في التسجيلات التالية :
4-تسجيلات صوتية لدورة شرح كتابي "خلاصة ورش" :
http://zdnyilma.blogspot.com/2014/09/blog-post.html
5-تسجيلات دورة خلاصة ورش في يوم واحد (نسخة صوتية ، وأخرى مرئية) مع ملخص الكتاب :
http://zdnyilma.blogspot.com/2016/04/blog-post_16.html
كما تبشر المقرأة طلابها الكرام بفتح باب التعليم غير المتزامن ، يمكنك الآن أن تتابع تسجيلات الدورة التي تريد كاملة ثم تتواصل معنا عبر سكايب elsharkawe1427 للحصول على شهادة حضور الدورة (المعتمدة دوليًّا) بنظام التعليم غير المتزامن ، وإن أردت الحصول على إجازة أو شهادة إتقان للدورة فتابع التسجيلات كاملة ثم تواصل معنا لسماع المتون مباشرة ثم المناقشة والامتحان . مرحبا بكم .
انشر تؤجر ؛ فالدال على الخير كفاعله . تقبل الله منا ومنكم .
تقبل الله منا ومنكم ، ونسأل الله أن يجعل عملنا كله صالحًا ، ويجعله لوجهه وحده خالصًا ، وأن لا يجعل لأحد من خلقه فيه شيئًا ، وأن يقينا وإياكم شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، ونعوذ بالله من أن نكون ممن تعلم ليقال عالم وقد قيل ، والحمد لله رب العالمين ، وصلِّ اللهم وسلِّم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين .
أرجو أن تتذكر - أثناء متابعتك التسجيلات - أن المتحدث بشر يصيب ويخطيء ، وحَسْبُك من هذا كلامُ إمامنا الشاطبي – ت 590 هـ رحمه الله – إذ يقول :
وَإِنْ كانَ خَرْقُ فَادَّرِكْهُ بِفَضْلَةٍ ... مِنَ الْحِلْمِ ولْيُصْلِحْهُ مَنْ جَادَ مِقْوَلَا[1]
ويقول – عليه من الله سحائب الرحمة وشآبيب المغفرة - :
من عابَ عيباً لهُ عُذْرٌ فلا وَزَرَا ... يُنْجِيْهِ منْ عزَماتِ اللَّومِ مُتَّئِرَا
وإنما هِىَ أعمالٌ بِـنِـيَّـتِهَا ... خذ ما صفا واحْتمِلْ بالعفوِ ما كَدَرَا[2]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] الشاطبية "حرز الأماني ووجه التهاني" للإمام أبي القاسم الشاطبي – بيت رقم 78 .
[2] عقيلة أتراب القصائد للإمام أبي القاسم الشاطبي – بيت رقم 287 ، 288 ، "وزرا" الوزر الملجأ كما قال ابن قتيبةَ ، وأصل الوَزَر: الجبل الذي يمتنع فيه . "عزمات" جمع عزْمة ، وهي الحق . "مُتَّئِرًا" اسم فاعل من الثأر ؛ أي آخذا بثأره . والمعنى : من عاب شخصًا معتذرا بعد اعتذاره فلا ملجأ ينجيه من حقوق لوم المعتذر ثائرًا عليه يوم القيامة مطالبًا بحقه ؛ لما أساء إليه اللائم في الدنيا .
هدية : "توفيقُ رب العرش لتخريج متقنِ ورش"
. بسم الله الرحمن الرحيم . قال الله - تعالى - : ((وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا)) (المزمل 4) . الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، والصلاة والسلام على إمام الأنبياء وخير البريات صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ما تعاقبت الصلوات في المساجد والخلَوَات ، وبعد ...
فقد من الكريم - سبحانه وتعالى - باكتمال إنتاج سلسلة شروح رواية ورش الصوتية والمرئية للشيخ إسماعيل بن إبراهيم الشرقاوي - غفر الله له ولوالديه ولجميع المسلمين - (وسنضمنها في أسطوانتين قريبًا بإذن الله) ، وتشتمل السلسلة على :
1-موجز خلاصة ورش - الأصول والفرش ، كما في الرابط التالي :
https://www.youtube.com/watch?v=niMIVgvvyJc&list=PLSDyvkVJCfioqv1MraNxQP1Ef5HIjg6ZT
2-شرح فتح المُعطِي وغُنْيَة المُقْرِي في شرح مقدمة ورش المصري للعلامة الشيخ محمد بن أحمد بن الحسن بن سليمان ، الضرير ، الشهير بالمُتَوَلِّي - ت 1313 هـ رحمه الله - كما تلقاه عن شيخه العلامة السيد أحمد بن محمد الدري التِهامي - كان حيا 1269 هـ رحمه الله - :
https://archive.org/details/sharkawi-warsh
3-تسجيلات دورة شرح "هداية المريد إلى رواية أبي سعيد" للعلامة علي بن محمد الضباع - ت 1380 هـ رحمه الله - (ورش من طريق الشاطبية):
http://zdnyilma.blogspot.com/2016/05/blog-post_13.html
وما كان من سهو أو خطأ فقد تم استدراكه في التسجيلات التالية :
4-تسجيلات صوتية لدورة شرح كتابي "خلاصة ورش" :
http://zdnyilma.blogspot.com/2014/09/blog-post.html
5-تسجيلات دورة خلاصة ورش في يوم واحد (نسخة صوتية ، وأخرى مرئية) مع ملخص الكتاب :
http://zdnyilma.blogspot.com/2016/04/blog-post_16.html
كما تبشر المقرأة طلابها الكرام بفتح باب التعليم غير المتزامن ، يمكنك الآن أن تتابع تسجيلات الدورة التي تريد كاملة ثم تتواصل معنا عبر سكايب elsharkawe1427 للحصول على شهادة حضور الدورة (المعتمدة دوليًّا) بنظام التعليم غير المتزامن ، وإن أردت الحصول على إجازة أو شهادة إتقان للدورة فتابع التسجيلات كاملة ثم تواصل معنا لسماع المتون مباشرة ثم المناقشة والامتحان . مرحبا بكم .
انشر تؤجر ؛ فالدال على الخير كفاعله . تقبل الله منا ومنكم .
تقبل الله منا ومنكم ، ونسأل الله أن يجعل عملنا كله صالحًا ، ويجعله لوجهه وحده خالصًا ، وأن لا يجعل لأحد من خلقه فيه شيئًا ، وأن يقينا وإياكم شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، ونعوذ بالله من أن نكون ممن تعلم ليقال عالم وقد قيل ، والحمد لله رب العالمين ، وصلِّ اللهم وسلِّم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين .
أرجو أن تتذكر - أثناء متابعتك التسجيلات - أن المتحدث بشر يصيب ويخطيء ، وحَسْبُك من هذا كلامُ إمامنا الشاطبي – ت 590 هـ رحمه الله – إذ يقول :
وَإِنْ كانَ خَرْقُ فَادَّرِكْهُ بِفَضْلَةٍ ... مِنَ الْحِلْمِ ولْيُصْلِحْهُ مَنْ جَادَ مِقْوَلَا[1]
ويقول – عليه من الله سحائب الرحمة وشآبيب المغفرة - :
من عابَ عيباً لهُ عُذْرٌ فلا وَزَرَا ... يُنْجِيْهِ منْ عزَماتِ اللَّومِ مُتَّئِرَا
وإنما هِىَ أعمالٌ بِـنِـيَّـتِهَا ... خذ ما صفا واحْتمِلْ بالعفوِ ما كَدَرَا[2]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] الشاطبية "حرز الأماني ووجه التهاني" للإمام أبي القاسم الشاطبي – بيت رقم 78 .
[2] عقيلة أتراب القصائد للإمام أبي القاسم الشاطبي – بيت رقم 287 ، 288 ، "وزرا" الوزر الملجأ كما قال ابن قتيبةَ ، وأصل الوَزَر: الجبل الذي يمتنع فيه . "عزمات" جمع عزْمة ، وهي الحق . "مُتَّئِرًا" اسم فاعل من الثأر ؛ أي آخذا بثأره . والمعنى : من عاب شخصًا معتذرا بعد اعتذاره فلا ملجأ ينجيه من حقوق لوم المعتذر ثائرًا عليه يوم القيامة مطالبًا بحقه ؛ لما أساء إليه اللائم في الدنيا .
جزاكم الله خيرا والفردوس من الجنة شيخنا الفاضل
ردحذفجزاكم الله خيرا شيخنا وبارك في جهودكم ونفع بكم
ردحذف