موضوع عشوائي

آخر المواضيع

سلسلة إتحاف الطلاب 4 - المتسمَّوْنَ بإسماعيل بن إبراهيم 2

بسم الله الرحمن الرحيم

24- إسماعيل بن إبراهيم بن محمد بن علي بن موسى الكناني البلبيسي (نسبة لبلبيس بمحافظة الشرقية بمصر) ، نزيل القاهرة ، القاضي مجد الدين ، أبو محمد .
ولد سنة ثمان وعشرين وسبعمائة. وتفقه، ومهر، وطلب الحديث بنفسه، ورافق الشيخ جمال الدين الزيلعي في الطلب، وكان متثبتاً لا يحدث إلا من أصله. وأخذ فن الحديث عن الحافظ مغلطاي، وعن القاضي علاء الدين التركماني ؛ فتخرج بهما .
وتفقه بفخر الدين الزيلعي، وغيره، ومهر في الشروط ، وصنف في الفرائض ، والحساب ، وناب في الحكم.
وكان ديناً، فاضلاً، أديباً، عفيفاً، حسن المفاكهة، جيد المحاضرة ، واشتهر عنه أنه كان إذا رأى المكتوب عرف حاله من أول سطر بعد البسملة غالباً. 

له مشاركات أدبية ، وكان كثير النظم، جيد الوزن فيه ، وله أشياء كثيرة من قسم المقبول، كقوله:
لا تَحْبَسَنَّ الشِّعْرَ فَضْلاً بَارِعاً ... ما الشعرُ إلا مِحْنَةٌ وَخَبَالُ
فالْهَجْوُ قَذْفٌ والرِثَاءُ نِيَاحَةٌ ... والْعَشْبُ ضِغْنٌ والمديحُ سُؤالُ

شرح " التلقين " لأبي البقاء ، في النحو ، وصنف في الشروط ، وكان القاضي تاج الدين ابن الظريف، مع مهارته في الفرائض والحساب، يُثني على تصنيفه فيهما، واختصر " الأنساب " للرشاطي وسماه (قدس الأنوار) ، وأضاف إليها " زيارات الأنساب " لابن الأثير، اختصره من كتاب أبي سعد ابن السمعاني  ، وشرح العقيدة الطحاوية ، ولي قضاء الحنفية بالقاهرة حتى شعبان ، سنة ثلاث وتسعين وسبعمائة .وكف بصره في كبره ، وساءت حاله ، توفي  في شهر ربيع الأول ، سنة اثنتين وثمانمائة .(1)

25- إسماعيل بن إبراهيم بن محمد بن محمد بن نوح بن زيد ابن نعمان بن عبد الله بن الحسن بن زيد بن نوح، أبو محمد النوحي ، النسفي، الإمام ، الخطيب .
من أهل نسف.
كانت ولادته في شعبان، سنة ثلاث وعشرين وأربعمائة بسمرقند.
سمع أبا العباس جعفر بن محمد المُستغفري.
روى عنه أبو حفص عمر بن محمد بن أحمد النسفي الإمام نجم الدين.
له ذكر في " طلبة الطلبة ".
ذكره السمعاني، وقال: كتب الحديث بسمرقند.
وتُوفي سنة إحدى وثمانين وأربعمائة، رحمه الله تعالى.(2)


26-إسماعيل بن إبراهيم بن ميمون الصائغ ، المَرْوَزِي .
تفقه على أبيه إبراهيم تلميذ أبي حنيفة وعطاء وغيرهما ، قتل أباه  أبو مسلم الخراساني بمرو ، سنة إحدى وثلاثين ومائة ؛ لتغليظه الموعظة له (3)  في قصة أذكرها في سلسلة عبر من قصص العلماء بإذن الله . (4)
قال الذهبي : "قال البخاري: سكتوا عنه.
يروى عن سلام بن مسلم ، وعن سعيد بن جبير، ولم يسمع من سعيد.
هكذا ذكره في الضعفاء الكثير ولم أر غيره ذكره " . (5)
• قال السلمي: سألت الدَّارَقُطْنِيّ، عن إسماعيل بن إبراهيم الصائغ، فقال: هو شيخ من أهل الكوفه. (6)

وقال البخاري :
رَوى عَنْهُ مُحَمد بْن مُسْلِم، الطائفِي، ويحيى بْن يحيى، مُرسلٌ.
يروي عَنْ سلام بْن سلم، عمن حَدَّثَهُ، عَنْ سَعِيد بْن جُبَير. (7)


27-إسماعيل بن إبراهيم بن يحيى بن علوي ، الدمشقي المعروف بابن الدرجي .
 مولده بدمشق سنة اثنتين وسبعين وخمسمائة.
وكانت بها وفاته في صفر ، سنة أربع وستين وستمائة، ودفن بباب الفراديس.

سمع على عبد الرحمن بن علي بن المسلم الخرقي سنن أبي داود ، وسمع من منصور الطبري وغيره ، وخرج له الحافظ أبو عبد الله البرزالي " مشيخة ". (8)


28-  إسماعيل بن إبراهيم ، الشرف الزَّبِيدِي .
أحد مشايخ النحو بزَبِيد ، لازم السراج عبد اللطيف الشرجي، حتى مهر فيه، وفي الصرف واللغة، بحيث إنه لما قدم البدرُ الدماميني زبيد، لم يكن بها من يُجاريه سواه، فكان لذلك يبالغ في احترامه، وينصفه، ويعترف بفضله وتقدمه في فنه، وكان له مع ذلك اشتغال بالفقه.
مات في سنة سبع وثلاثين وثمانمائة.
كذا ذكره السخاوي، في " الضوء اللامع "، وقال: أفاده لي بعض فُضلاء اليمن.
وممن أخذ عنه العفيف الناشري، وقال: إنه شيخ نحاة عصره. (9)

 

29- إسماعيل بن إبراهيم أبو إبراهيم صاحب الرقيق (البغدادي) .
 قال الخطيب : 
حدث عن شرحبيل بن سعد ، روى عنه أبو معمر إسماعيل بن إبراهيم الهذلي ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ، قَالَ: أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمُسْتَمْلِي، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ فَارِسٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ، قَالَ: إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ صَاحِبُ الرَّقِيقِ عَنْ شُرَحْبِيلَ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَوْتَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِثَلاثٍ، وَصَلَّى فِي ثَوْبٍ سمع منه أبو معمر إسماعيل الهروي. (10)
قال البخاري : الترجماني. ، كَانَ ببغداد. ، سَمِعَ عُمَر الأبار. (11)
 30- إسماعيل بن إبراهيم ، أبو إبراهيم القطراني . 
 قال الحاكم: قال الدَّارَقُطْنِيّ: إسماعيل بن إبراهيم، أبو إبراهيم القطراني، كوفي، ثقة. (12)  قال البخاري :  صاحب الكرابيس (جمع كِرْبَاس ، وهو الثوب الغليظ ، وهو فارسي مُعَرَّبٌ) ، حدَّثنا سُلَيم القاص . (13)
31- إسماعيل بن إبراهيم أبو سعيد الأقرع .
قال الخطيب :  حدث عن مالك بن أنس، روى عنه أحمد بن خالد الخلال. أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْمُؤَدَّبُ، قَالَ: أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الأَزْدِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا الْمُطَرِّزُ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ الْخَلالُ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ الأَقْرَعُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ نَافِعٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " اعْفُوا اللِّحَى " أخبرني الأزهري، قال: حدثنا علي بن عمر الحافظ (يعني الدارقطني) ، قال: إسماعيل بن إبراهيم أبو سعيد الأقرع بغدادي. (14) 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الطبقات السنية في تراجم الحنفية بتصرف يسير (1/ 173) ، وحسن المحاضرة للسيوطي  (1/ 472 ، 473)  وأعلام الزِّرِكلي (1/ 307 ، 308) ،  وعنه الضوء اللامع 2: 286 وخطط مبارك 9: 75 والمخطوطات المصورة 2: 234 والأزهرية 3: 232 ودار الكتب 1: 553 و 8: 202 ورفع الإصر 1: 116 - 120.
(2) الطبقات السنية في تراجم الحنفية (1/ 173) .
(3) الطبقات السنية (1/ 73) .
(4) الطبقات السنية (1/ 173).
(5) ميزان الاعتدال (1/ 215) (839) .
(6) موسوعة أقوال الدارقطني (1/ 121) (508) .
(7) التاريخ الكبير للبخاري (1/ 341) (1076) .
(8) الطبقات السنية (1/ 173) ، وذيل التقييد في رواة السنن والأسانيد لأبي الطيب الفاسي (832) .
(9) الطبقات السنية (1/ 174) .
(10) تاريخ بغداد (7/ 177) (3225) .
(11) التاريخ الكبير (1/ 342) (1083) .
(12) موسوعة أقوال الدارقطني (1/ 121) (511) .

(13) التاريخ الكبير (1/ 342) (1081) .
(14) تاريخ بغداد (7/ 221) (3235) ، وموسوعة أقوال الدارقطني (1/ 121) (512) .

الكــاتــب

    • مشاركة

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ مَقْرَأَةُ الدُّرَّة الْمُضِيَّة العالمية للعلوم العربيّة والإسلاميّة 2019 ©